الأربعاء، 24 أغسطس 2016

ما هو التمرين الذي يحرق دهون الكرش ؟


هناك معلومة شائعة جدا ان تمارين البطن تساعد على حرق دهون الكرش. و بالتالي يقوم زائدي الوزن , خاصة الرجال , بالقيام بمئات من تمارين البطن اسبوعيا في مهمة شاقة لحرق دهون البطن. او يقومون بشراء اجهزة تمارين بطن يتم الدعاية لها على قنوات الافلام الرخيصة لأنهم رأوا فتنس موديل ذو عضلات مفتولة يستخدم ذلك الجهاز السحري. فما مدى فاعلية تمارين البطن على حرق دهون الكرش ؟
معلومة ان تمارين البطن تساعد على حرق دهون الكرش معلومة ناقصة جدا , تخلو من المنطق . اين بقية المعلومة ؟ كم عدد التكرارات المطلوبة لحرق جرام واحد من الدهون بالبطن؟ هل مطلوب مني 100 تكرار يوميا او 200 ؟ ماذا اذا قمت ب1000 تكرار لتمارين البطن , هل احصل على نتائج اسرع ؟ و ما دور الدايت في هذه القصة ؟ هل اتناول 2000 سعر حراري او 1500 سعر حراري لكي احصل على نتائج ؟ ماذا اذا كنت اتناول ما يحلو لي من طعام بدون حساب , هل ستكون تمارين البطن فعالة ايضا لحرق الدهون ؟ و اذا كانت التمارين غير فعالة بدون دايت , فلماذا ؟ و ما هو الدايت  ؟ و ما هو برنامج الايروبكس , ام هو غير ضروري ؟
الا ترى كيف تكون المعلومة غامضة و ناقصة ؟ فهي مجرد معلومة يتداولها البعض بينهم في العمل و المقاهي و الجيم , بدون مراجعة او فحص. ثم دعني اسألك سؤال هام. هل عمرك رأيت على سطح الكوكب شخص سمين لديه 6 باك ؟ بمعنى ان تتراكم الدهون في كل جسمه ما عدا البطن , لأنه حرق دهون البطن بالتمارين و الاجهزة ؟ ام ان عضلات البطن المفتولة و البارزة حصرية على الاشخاص ذوي نسبة الدهون المنخفضة (8-10%) كما نلاحظ جميعا ؟
في سنة 2011 , تم نشر دراسة في نشرة القوة و التأهيل الامريكية Journal Of strength and Conditioning Research  بعنوان “تأثير تمارين البطن على دهون البطن” .  فقد تم تقسيم 24 متطوع (14 رجل و 10 سيدات) الى مجموعتين. تم وصف 7 تمارين بطن مختلفة للمجموعة الاولى 5 ايام اسبوعيا لمدة 6 اسابيع و لم تمرن المجموعة الثانية بطنها نهائيا . و التزمت المجموعتين بدايت منخفض السعرات الحرارية. قام العلماء بقياس نسبة دهون البطن بعد انتهاء التجربة , و لم يجدوا اي اختلاف في مستوى دهون البطن بين المجموعتين. و لكن لاحظوا زيادة قوة التحمل العضلي للبطن للمجموعة التي تقوم بالتمارين. هناك دراسات مشابهة تمت على الارداف. نفس النتيجة بالضبط. كما قام العلماء سنة 1971 بقياس الفارق في نسبة الدهون بين الذراع الايسر و الايمن للاعبي التنس , و لم يجدوا اي فارق. فمن الواضح ان تمرين اي منطقة في الجسم لا يساعد ابدا على حرق الدهون في هذه المنطقة.
منقول من ايجي فتنس

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة لمدونة صحة و عافية 2014